اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني تنظم ورشة عمل حول التداعيات الإنسانية والقانونية لأزمة كوفيد19

إنطلاقا من مسؤوليتها الوطنية تجاه جائحة كورونا وحرص منها على القيام بدورها في مواجهة هذا الوباء الخطير من خلال القانون الدولي الإنساني نظمت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني في عمان يوم الإثنين الموافق 10/8/2020 ورشة عمل حول التداعيات الإنسانية والقانونية لأزمة كوفيد19 وعبر تطبيق زووم وذلك بمشاركة الهلال الأحمر الأردني واللجنة الدولية للصليب الأحمر وحضور 30 مشاركا من جهات مختلفة وهو الحد الأدنى الممكن استيعابه في ظل هذه الظروف مع التقيد التام بالتعليمات المتعلقة بفايروس كورونا المستجد مثل التباعد الجسدي وإحتياطات السلامة العامة والوقائية الأخرى، حيث يمثل المشاركون في هذه الورشة 6 جهات حكومية وهي وزارة الداخلية ووزارة الخارجية والقضاء العسكري والأمن العام والدفاع المدني ووزارة العدل.

وتضمنت الورشة جلستين الأولى برئاسة الفريق م. مأمون الخصاونة رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني وكانت حول التداعيات الإنسانية لكوفيد19 والثانية برئاسة د. عماد ربيع وكانت حول التداعيات القانونية لأزمة كوفيد19 حيث تضمنت كل جلسة ثلاثة أوراق عمل فيما قدم معالي د. محمد مطلق الحديد الرئيس العام للهلال الأحمر ضمن الجلسة الأولى ورقة حول دور الهلال الأحمر الأردني وأنشطته الإنساني في ظل جائحة كوفيد 19 في حين كانت الورقة الثانية والتي قدمها د. نذير عبيدات رئيس لجنة الأوبئة الأردنية تتحدث عن التجربة الأردنية في التصدي لجائحة كورونا كتجربة رائدة ومثالا يحتدى به عالميا، كم تناولت الورقة الثالثة والتي قدمها د. صالح الكيلاني منسق شؤون اللاجئين بوزارة الداخلية الواقع الإنساني للاجئين في الأردن خلال الأزمة الحالية في مواجهة هذا الوباء.

وتناولت الورقة الأولى في الجلسة الثانية والتي تحدث فيها د. عمر مكي المنسق الإقليمي للجنة الدولية للصيب الأحمر بالشرق الأوسط وشمال افريقيا التحديات القانونية في النزاعات المسلحة (الدولية وغير الدولية) في ظل جائحة كوفيد19، أما الورقة الثانية والتي قدمها د. عمر العكور فكانت حول الآثار القانونية المترتبة على حقوق الإنسان في ظل هذه الجائحة لتوضح كل ما يتعلق بالحقوق المدنية والسياسية في حين كانت الورقة الثالثة والتي قدمها القاضي د. محمد الطراونة قد تحدثت عن الآثار القانونية المترتبة على حقوق الإنسان في ظل جائحة كوفيد19 من حيث الحقوق الإقتصادية والإجتماعية.

ومما تجدر الإشارة اليه أن عقد مثل هذه الورشة المتخصصة في ظل هذه الظروف ما هو إلا ترجمة للحس الوطني والعمل التشاركي الذي تؤمن به اللجنة والذي يأتي ضمن محاورها الرئيسية التي تحرص على تبادل المعلومات والخبرات وتعزيز الجهود مع كافة الجهات المعنية الرامية إلى نشر الوعي بمبادئ القانون الدولي الانساني.

شاهد أيضاً

مناشدة الضمير الإنساني لوقف مجازر الاحتلال الاسرائيلي

نحن المشاركون في ندوة  ” الإنسانية في خطر ” كلاً من اللجنة الوطنية الأردنية للقانون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *