ندوة ثقافية حول حماية الأطفال أثناء النزاعات المسلحة وحقوقهم ضمن المواثيق الدولية لحقوق الإنسان

لم تتوانى اللجنة الوطنية للقانون الدولي عن ممارسة أنشطتها المختلفة في ظل جائحة كورونا حيث تحولت معظم برامجها التدريبية والمحاضرات والحوارات من خلال الإتصال المرئي عن طريق (الزوم).

وتحت عنوان “حماية الأطفال أثناء النزاعات المسلحة وحقوقهم ضمن المواثيق الدولية لحقوق الإنسان” عقدت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عمان يوم الخميس الموافق 1/10/2020 لقاء استضافت فيه الدكتورة دولي حمد (المستشارة القانونية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان والمستشارة السابقة لليونيسيف حول حماية الأطفال في النزاعات المسلحة) بحضور عدد من أعضاء اللجنة وخبراء مختصين في القانون الدولي الإنساني حيث تحدثت الدكتورة دولي حول الإتفاقيات الدولية والبروتوكولات المتعلقة بحماية الأطفال أثناء النزاعات وعن الآليات الواجب اتباعها لتنفيذ بنود هذه الإتفاقيات وخاصة ما انبثق عن اتفافية روما من نصوص حول حماية الأطفال التي كانت الأردن من أول الدول الموقعة عليها مؤكدة على أن الدول هي المسؤولة بشكل مباشر عن تطبيق هذه الإتفاقيات والتقيد ببنودها، وتطرق الحديث الى محاور اخرى تناولت موضوع تجنيد الأطفال ومشاركتهم في النزاعات القتالية تحت فئات عمرية مخالفة للبروتوكولات الدولية وعن استغلاهم بوسائل شتى مخالفة للقوانين والأعراف الدولية.

وفي مداخلة حول تعامل الأردن مع أفواج النازحين السوريين الذين لجأوا الى الأراضي الأردنية جراء النزاعات المسلحة على الأراضي السورية ومن بينهم الأطفال،، أجاب الفريق م. مأمون الخصاونة رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بأن الأردن ضربت أرقى أنماط الأمثلة الإنسانية في إستقبالها لأكثر من (1.5) مليون نازح سوري بأطفالهم الى أراضيها لتتحمل أعباء معيشة إضافية على حساب بنيتها التحتية المتواضعة في ظل مساعدات دولية لم تكن بالحجم المطلوب.. حيث تم تقديم الرعاية اللازمة لجميع المستضافين ولأطفالهم بشكل خاص الذين تم تأمين الرعاية الصحية والتعليم والحماية اللازمة لهم لافتا الى أن عدد الأطفال السوريين الذين تولدوا في المخيمات على الأراضي الأردنية تجاون عددهم (150) الف طفل حسب احصائيات عام 2017.

أدار الحوار الفريق م. مأمون الخصاونة رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني والذي بدوره توجه بالشكرالجزيل للدكتورة دولي ولجميع المشاركين.

0%

جيد

تقييم المستخدمون: 4.28 ( 3 أصوات)

شاهد أيضاً

مناشدة الضمير الإنساني لوقف مجازر الاحتلال الاسرائيلي

نحن المشاركون في ندوة  ” الإنسانية في خطر ” كلاً من اللجنة الوطنية الأردنية للقانون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *