ندوة ثقافية حول حماية النساء أثناء النزاعات المسلحة

عبرالإتصال المرئي عن طريق (الزوم) وتحت عنوان “حماية النساء أثناء النزاعات المسلحة ” عقدت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عمان يوم الأحد الموافق 1/11/2020 لقاء استضافت فيه القاضية الدكتورة مونيه عمار (المستشارة القانونية بمحكمة التعقيب في تونس) بحضور عدد من أعضاء اللجنة وخبراء مختصين في القانون الدولي الإنساني.

وفي بداية اللقاء رحب الفريق م مأمون الحصاونة رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بالحضور وقدم نبذة عن محاور اللقاء التي سيتم بحثها والتي تتعلق بالمشاكل التي تواجه النساء اثناء النزاعات المسلحة من حيث العنف الجنسي والخطر على الصحة والحماية التي كفلها القانون الدولي الإنساني من خلال اتفاقيات جنيف الأربعة لافتا الى أن النساء تشكل نسبة 60% من النزوح واللجوء اثناء العمليات الحربية.

وقدم القاضي الدكتور محمد الطراونة عضو اللجنة الورقة الأولى والتي سلط فيها الضوء على نوعين من الحماية التي تتمتع فيها النساء اثناء النزاعات المسلحة وهي:

  • الحماية العامة
  • الحماية الخاصة التفضيلية

ثم التركيز على أهم المبادئ المتعلقة بتمييز النساء بمعاملة خاصة ضمن البنود المنصوص عليها في اتفاقيات جنيف.

فيما تحدثت ضيفة الندوة الدكتورة مونيه حول حماية النساء أثناء النزاعات المسلحة والإتفاقيات الدولية والبروتوكولات المتعلقة بحمايتهن وعن الآليات الواجب اتباعها لتنفيذ بنود هذه الإتفاقيات وذلك بطرح اربعة تسائلات اعتبرتها محاور لورقة العمل التي قدمتها وهي:

  • لماذا الإهتمام بالنساء بالذات في النزاعات المسلحة !
  • كيف تواجه النساء النزاعات المسلحة !
  • ما هي الحماية التي يضمنها القانون الدولي الإنساني للنساء، وهل هناك حماية عامة أو خاصة لهن !
  • ما هو الدور الذي تلعبه اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سبيل حماية النساء في النزاعات المسلحة !

واشادت الضيفة بنشاط القائمين على اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني في الأردن بشكل خاص كونهم يتابعون الأحداث ويواكبون المستجدات على الساحة العربية والعالمية أولا بأول.

أدار الحوار الفريق م. مأمون الخصاونة رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني والذي بدوره توجه بالشكرالجزيل للقاضية الدكتورة مونيه ولجميع المشاركين والمتابعين لهذا اللقاء.

0%

ممتاز

تقييم المستخدمون: 4.18 ( 9 أصوات)

شاهد أيضاً

مناشدة الضمير الإنساني لوقف مجازر الاحتلال الاسرائيلي

نحن المشاركون في ندوة  ” الإنسانية في خطر ” كلاً من اللجنة الوطنية الأردنية للقانون …

تعليق واحد

  1. Comment Test

    I care. So, what do you think of her, Han? Don’t underestimate the Force. I don’t know what you’re talking about. I am a member of the Imperial Senate on a diplomatic mission.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *