ورشة عمل حول “الاعلام والقانون الدولي الإنساني”

 في نقابة الصحفيين الأردنيين

في ظل ما يحدث الآن من اختراق صارخ لمبادئ القانون الدولي الإنساني من قبل إسرائيل في حربها على قطاع غزة وانطلاقا من حرص اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني على تبادل المعلومات والخبرات وتعزيز الجهود مع كافة الجهات المعنية لنشر الوعي بمبادئ هذا القانون بين مختلف شرائح المجتمع وبالتعاون مع نقابة الصحفيين الأردنيين، نظمت اللجنة يوم السبت الموافق 11/11/2023 في مقر نقابة الصحفيين ورشة عمل حول ” الاعلام والقانون الدولي الانساني”.

وقال رئيس اللجنة الفريق م. مأمون الخصاونة في كلمته عند افتتاح الورشة، إن سقوط العشرات من الصحفيين منذ بدء الحرب الإسرائيلية الحالية على غزة” يشير إلى الأسباب الحقيقية وراء هذه الاعتداءات الممنهجة لإرهاب الصحفيين لمنع نقل الجرائم الإسرائيلية إلى العالم والمتمثلة في دور وسائل الإعلام في نقل أخبار الحرب والانتهاكات للقانون الدولي الإنساني وتأثيرها الهائل في الرأي العام.
وأوضح الخصاونة أن أحدا لم يحاسب على 86 بالمئة من جرائم قتل الصحفيين خلال السنوات العشر الماضية وفقاً لمؤشرات الإفلات من العقاب العالمي الصادر عن لجنة حماية الصحفيين، مبينا أن ما حصل في العدوان الإسرائيلي الغاشم هو استهداف الصحفيين بشكل متعمد أثناء توثيق حقيقة الفظائع المرتكبة من مجاز بحق المدنيين والنساء والأطفال.
وقال الخصاونة إن حوادث الاعتداء على الصحفيين في الحرب الحالية على غزة كشفت عن ضعف الحماية الدولية للصحفيين ووسائل الإعلام أثناء النزاعات المسلحة، داعيا إلى معالجة مشكلة الصحفيين العاملين في مناطق النزاع ضمن وضع قانوني خاص يتعامل مع تلك التجاوزات.
من جهته قال نقيب الصحفيين راكان السعايدة ان النقابة تسهم في نقل الجانب المعرفي مع اللجنة وتحرص على بناء هذه المعرفة باستمرار داعيا إلى زيادة التعاون بين المؤسسات الصحفية واللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني لما فيه من منفعة للصحفيين لفهم حقوقهم أثناء تغطية النزاعات المسلحة والحروب.
وتضمن التدريب “التعريف بالقانون الدولي الإنساني وتطوره التاريخي” من خلال محاضرة للدكتور عمر العكور، و”الحماية القانونية للصحفيين بموجب أحكام القانون الدولي” قدمها الدكتور عمر إعمر، و”المسؤولية الجنائية الدولية والفردية المترتبة على الانتهاكات الجسيمة لأحكام القانون الدولي الإنساني وفقا لأحكام نظام روما الأساسي” قدمها الدكتور محمد الطراونة.
كما تناول التدريب “دور المراسل الصحفي والإعلام عموماً في النزاعات المسلحة بشقيها الدولي وغير الدولي”، الذي قدمه الأستاذ يحيى شقير حيث أكد أنه يكفي للصحفي أن يقدم الحقيقة كما هي في غزة للفت الانتباه إلى الانتهاكات الجسيمة بحق المدنيين بفئاتهم كافة.

وأثري نقاش وحوار عام حول أهمية الدورالذي يلعبه الاعلام في الدفاع عن قواعد القانون الدولي الانساني واعلاء مبادئ الحق والعدالة، وشارك في هذه الورشة عدد من الصحفيين المهتمين في القانون الدولي الانساني والمتخصصين في هذا المجال من اعضاء النقابة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    

0%

تقييم المستخدمون: 4.45 ( 4 أصوات)

شاهد أيضاً

مناشدة الضمير الإنساني لوقف مجازر الاحتلال الاسرائيلي

نحن المشاركون في ندوة  ” الإنسانية في خطر ” كلاً من اللجنة الوطنية الأردنية للقانون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *