اجتماع الهيئة العامة للجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني ـ 2015

دعت اللجنة التنفيذية للجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني شركائها الرئيسيين من بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووزارة الداخلية ومديرية الأمن العام ومديرية الدفاع المدني لحضور اجتماعها في مقر اللجنة يوم الخميس الموافق 30/7/2015 وذلك لمناقشة برامجها وأنشطتها المدرجة على جدول اعمالها حتى نهاية العام الحالي 2015.

وقدم الفريق م. مأمون الخصاونة رئيس اللجنة الوط

عقدت الهيئة العامة للجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني اجتماعها السنوي يوم الثلاثاء الموافق 24/3/2015 في مقر اللجنة بحضور جميع الاعضاء وممثلي الجهات الرسمية حيث تمت مناقشة المواضيع التالية المدرجة على جدول الاعمال :ـ

  1. عرض انشطة اللجنة لعامي 2013/2014.
  2. اقرار ميزانية اللجنة لعام 2014.
  3. مناقشة خطة العمل لعام 2015.

حيث افتتح الفريق م. مأمون الخصاونه رئيس اللجنة الاجتماع مرحباً بالحضور الكرام والضيوف من خارج أعضاء اللجنة الذين تمت دعوتهم بشكل خاص لحضور هذا الاجتماع وهما السيد تيسير الخالدي من دائرة الموازنة العامة والسيدة فيروز الكتوت المسؤولة عن تنظيم الميزانية العمومية للجنة، واستعرض رئيس اللجنة كل ما تم انجازه خلال الفترة الماضية على النحو التالي:-

  • انشطة اللجنة خلال عامي 2013/2014

قدم رئيس اللجنة عرضاً تفصيلياً حول الانشطة التي قامت بها اللجنة على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي سواء من خلال عقد ندوات أو دورات وورش عمل أو المشاركة بها وكذلك المشاركات الخارجية في المؤتمرات الاقليمية والدولية حول المواثيق الدولية التي وقعت عليها الحكومة الاردنية او المتعلق منها بالقانون الدولي الانساني.

  • ميزانية اللجنة لعام 2014

اطلع الحضور على بنود الميزانية العمومية للجنة وكل ما احتوته من ايرادات ومصروفات خلال السنة المالية 2014 والتي توضح ما تم انفاقه خلال الفترة الماضية من نفقات مختلفة وتعكس انشطة اللجنة خلال تلك الفترة ، وعلى ضوء ذلك تم اقرار ميزانية اللجنة لعام 2014 كما وردت.

  • خطة عمل اللجنة لعام 2015

عرض رئيس اللجنة الفريق م . مأمون الخصاونه خطة العمل المقترحة لعام 2015 والتي كان من ابرزها :-

  1. استراتيجية اللجنة بالتوسع في عقد ندوات مختلفة على مستوى الوزارات والدوائر الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني ونقابتي المحامين والصحفيين وغيرهما من النقابات الاخرى التي تساهم في نشر القانون الدولي الانساني وتطبيقه على الصعيد الوطني.
  2. عقد مسابقات في ” المحاكم الصورية ” لطلبة الجامعات الحكومية والخاصة في كليات الحقوق.
  3. دعم مكتبة اللجنة الوطنية بمؤلفات خاصة بالقانون الدولي الانساني بما يفيد الباحثين والدارسين في هذا المجال وطلاب الجامعات بإعتبار ان اللجنة الوطنية هي المرجع الرئيسي الوحيد في مجال هذا القانون .

وعلى ضوء ذلك ناقش الحضور ما تم عرضه من مقترحات ضمن بنود خطة العمل المنوه عنها اعلاه وتم الاتفاق على اعتمادها.

وعلى صعيد آخر تناولت خطة عمل اللجنة لعام 2015 وضع التدابير اللازمة حول دورها في تنفيذ مشروع خطة العمل الاقليمية الخاصة بتطبيق القانون الدولي الانساني على الصعيد العربي لعامي 2015/2016 وفقاً للوثيقة التي تم اعتمادها في ختام اجتماع الخبراء الحكوميين العرب المنعقد في الجزائر خلال عام 2014 والتي تكمن اولويات تنفيذها في أربعة محاور على النحو التالي:-

  1. المحور الاول في مجال / اللجان الوطنية للقانون الدولي الانساني
  2. المحور الثاني في مجال / المواءمة التشريعية والتصديق على الاتفاقيات الدولية ذات الصلة
  3. المحور الثالث في مجال / القانون الدولي الانساني والتدريب على احكامه
  4. المحور الرابع في مجال / التعاون الدولي

مواضيع اخرى

ابرز المواضيع التي تمت مناقشتها في اجتماع الهيئه أو التطرق اليها في ضوء ما تم عرضه على جدول الاعمال كانت كما يلي:-

التركيز على تعاون وزارة التربية والتعليم والتنسيق معها بالعمل على التعريف بالقانون الدولي الانساني من خلال المناهج المدرسية
حث اعضاء المؤسسات الممثلة في اللجنة على المزيد من التفاعل وتطوير نشاطاتهم من خلال مؤسساتهم بما يساهم في دعم نشاطات اللجنة وينسجم مع تنفيذ القانون الدولي الانساني.
فيما استعرض ممثلو المؤسسات في اللجنة مجمل النشاطات التي تم تنفيذها من خلال مؤسساتهم في مجال القانون الدولي الانساني او المنوي تنفيذها مستقبلاً.

التوسع في انشطة اللجنة في بعض المجالات الاخرى مثل:ـ

  • تنظيم زيارة ميدانية الى مخيم الزعتري بالتنسيق مع الجهات المعنية في وزارة الداخلية.
  • ابراز دور الاردن في مجال تنفيذ القانون الدولي الانساني على المستوى الاقليمي والدولي جراء قيامه بتقديم خدماته الانسانية للمتضررين من النزاعات وذلك من خلال المستشفيات الميدانية التي لا تزال قائمة برعاية الحكومة الاردنية حتى الآن في المناطق التي تركت الحروب فيها كوارث انسانية.
  • التركيز على اصحاب القرار والمسؤولين بالعمل على تعريفهم باللجنة وأهمية دورها ورسالتها والغاية التي انشأت من أجلها بما يساهم في تأمين الدعم اللازم لها وتمكينها من القيام بالمهام المناطة بها على اكمل وجه.

وفي الختام شكر رئيس اللجنة الفريق م. مأمون الخصاونه اعضاء اللجنة والحضور على مشاركتهم الفعالة في هذا الاجتماع مؤكداً على تظافر الجهود لتحقيق الاهداف المنشودة التي تتطلع اليها اللجنة والعمل الجاد لتنفيذ خطة العمل وما تتضمنه من أنشطة لعام 2015 وفقاً لما تم الاتفاق عليه.

وتقدم بالشكر الجزيل ايضاً لبعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر ممثلة برئيستها كاثرين جوندر ودائرة الاعلام الممثلة بالسيد يزن الصمادي في دعمها الموصول لانشطة وفعاليات اللجنة وجهودهم المبذولة في مساعدتها لتحقيق رسالتها وأهدافها السامية.

نية للقانون الدولي الإنساني/ رئيس اللجنة التنفيذية موجزاً عن انشطة اللجنة وانجازاتها خلال هذا العام وحتى تاريخه منوها إلى ضرورة استكمال برامجها وفعالياتها كما هو مخطط لها انسجاماً مع خطتها الاستراتيجية لهذا العام.

وبحث الحضور المواضيع المدرجة على جدول اعمال اللجنة ومن أبرزها اعتماد البرنامج المتعلق بتنظيم ورش عمل لكل من :

  • القضاة العسكريين بتاريخ 27/9/2015 .
  • مديرية الامن العام خلال شهري تشرين اول وتشرين ثاني من هذا العام.
  • الحكام الاداريين في وزارة الداخلية ممن لم يسبق لهم المشاركة في الدورات السابقة يومي 5-6/11/2015.

ومن المواضيع الاخرى التي تمت مناقشتها في الاجتماع :

  • تنظيم يوم علمي للعاملين والدارسين في اكاديمية الامير الحسين بن عبدالله الثاني حول القانون الدولي الانساني وتطبيقه على الصعيد الوطني.
  • التأكيد على تنفيذ خطة العمل المشتركة بين اللجنة ومديرية الامن العام حول آلية تنفيذ القانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني.
  • العمل على تزويد رئيس اللجنة بالمقالات المتخصصة في القانون الدولي الانساني والمواضيع العلمية والمشاركات الاخرى لغايات اصدار العدد القادم لنشرة اللجنة.
  • اعداد وتحضير كل ما يلزم من انشطة وفعاليات من شأنها ابراز دور الاردن في مجال القانون الدولي الانساني لغايات المشاركة في المؤتمر الدولي الـ 32 المزمع عقده في جنيف خلال شهر كانون الاول هذا العام.

حضر الاجتماع اعضاء اللجنة التنفيذية من اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني ومندوبي بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيد يزن الصمادي / رئيس قسم الاعلام والتعاون الدولي والدكتورة شيماء ابو فرحة المستشارة القانونية في البعثة، وحضر عن وزارة الداخلية المتصرف ناصر النسور/ عضو اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني ، وعن مديرية الدفاع المدني/ الرائد احمد راجح ومندوبين من الأمن العام لغايات بحث تنفيذ خطة العمل المشتركة بين اللجنة ومديرية الأمن العام.

0%

تقييم المستخدمون: 4.45 ( 4 أصوات)

شاهد أيضاً

اللجنة التنفيذية تعقد اجتماعاً موسعاً لمتابعة تنفيذ فعالياتها لعام 2015

دعت اللجنة التنفيذية للجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني شركائها الرئيسيين من بعثة اللجنة الدولية للصليب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *