ورشة عمل للحكام الاداريين في محافظات الجنوب حول القانون الدولي الإنساني

الجلسة الإفتتاحية

من اليمين السيدة كاثرين جوندر/رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر – عطوفة السيد فواز ارشيدات محافظ العقبة

الفريق .م. مأمون الخصاونه رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني

ضمن خطتها السنوية لهذا العام الرامية الى نشر قواعد واحكام القانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني للحكام الإداريين في كافة محافظات المملكة وتحت رعاية معالي وزير الداخلية وبالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر نظمت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني ورشة عمل في مدينة العقبة بمشاركة (28) حاكماً ادارياً من العاملين في محافظات الكرك ومعان والطفيلة بالاضافة إلى محافظة العقبة.

عطوفة محافظ العقبة السيد فواز ارشيدات افتتح الورشة مندوباً عن معالي وزير الداخلية ناقلاً تحيات معالي وزير الداخلية للحضور وشاكراً القائمين على هذه الورشة المتخصصة في مجال القانون الدولي الانساني خاصاً بالذكر اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني والممثلة برئيسها الفريق م. مأمون الخصاونه وكافة اعضائها وبعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

وركز عطوفته على المهام والادوار المختلفة التي تساهم فيها وزارة الداخلية في مجال حماية حقوق الانسان وتطبيق مبادئ القانون الدولي الانساني كإتخاذ التدابير والاجراءات الخاصة بحفظ الامن والسلامة العامة في المملكة وتنظيم الشؤون الخالصة بالدفاع المدني، والتنسيق العالي بين الوزارة ومكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عمان، ودور المجلس الاعلى للدفاع المدني الذي يرأسه معالي وزير الداخلية وصلاحياته الحساسة والهامة التي يمارسها وفقاً لطبيعة الحالة سواء قبل وقوع الازمة الانسانية او اثناءها او بعد وقوعها، وعن أهمية الدور الذي يرأسه الحكام الاداريون للجان الدفاع المدني المحلية في وحداتهم الادارية.

ومن جهته عبر الفريق م. مأمون الخصاونه رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني عن امتنانه وشكره للقائمين على انجاح مثل هذه اللقاءات خاصاً بذلك وزارة الداخلية الممثلة بوزيرها وعطوفة محافظ العقبة فواز ارشيدات واللجنة الدولية للصليب الاحمر الممثلة بالسيدة كاثرين جوندر رئيسة البعثة وجميع المشاركين في هذه الورشة والحضور.

وركز الخصاونة من خلال كلمته على أهمية انعقاد مثل هذه الورشة من أجل التعريف بأحكام القانون الدولي الانساني ونشره بالتعاون مع المؤسسات الوطنية حكومية كانت أو أهلية وعن أهمية هذا اللقاء بحكم أن وزارة الداخلية ممثلة بعضوية اللجنة بالاضافة الى مهامها العديدة التي شكلت قواسم مشتركة مع عمل اللجنة، مثل الاهتمام بأوضاع اللاجئين في اطار مذكرة التفاهم الموقعة مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وتطرق الخصاونة إلى موضوع الازمة السورية التي نشبت في عام 2011 والقت بظلالها على الاردن إلى أن وصل عدد اللاجئين الى ما يقارب مليون ونصف المليون لاجئ الامر الذي شكل عبئاً ثقيلاً على المملكة نظراً لقلة الموارد المالية والمائية والتحديات الاقتصادية مناشداً المجتمع الدولي للنهوض بمسؤولياته الاخلاقية والقانونية حيال هذه الازمة مبيناً أن استقبال الاردن يومياً لاعداد متزايدة من اللاجئين له انعاكس مباشر على ازدياد الطلب على كافة الخدمات المقدمة من الدولة اضافة الى الآثار الغير مباشرة على الجوانب الامنية والسياسية والاجتماعية وما لهذا الامر من ارتباط مباشر انعكس عبئه على كاهل الحكام الاداريين بحكم طبيعة عملهم التي هي على تماس مباشر مع المواطن بما يحقق الامن والاستقرار للوطن وبذات الوقت صون وحماية حقوق الانسان وحفظ كرامتة في نطاق تنفيذ وتفعيل احكام القانون الدولي الانساني على الصعيد الوطني.

فيما تحدثت السيدة كاثرين جوندر/ رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر عن دور بعثة الصليب الاحمر في الاردن وعن دعمها ومساندتها للقانون الدولي الانساني والخطوات التي تمارسها بالتنسيق من اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني حول تفعيل هذا القانون والعمل على تطبيقه على الصعيد الوطني وعن انشطة البعثة في مساندة الاردن حيال ازمة اللاجئين السوريين , وتم عرض بانوراما حول انشطة اللجنة الدولية للصليب الاحمر تخللها اسئلة ونقاش بناء.

 تضمنت الورشة اربع أوراق عمل تم مناقشتها من خلال جلستين بواقع ورقتي عمل لكل جلسة

  1. ترأس الجلسة الاولى الفريق م. مأمون الخصاونة حيث تناولت الورقة الاولى ( التعريف بالقانون الدولي الانساني وتطوره ومفهوم الحماية في اطار هذا القانون) تحدث فيها الدكتور عمر العكور والدكتور ابراهيم الجازي.
  2. اما الورقة الثانية فتناولت موضوع (القضاء الجنائي الدولي) تحدث فيها الدكتور عماد ربيع وقدم لمحة عامة عن القضاء الجنائي وتطوره فيما تحدث العميد القاضي العسكري مهند حجازي والذي تناول موضوع حديثه التعريف بالمحكمة الجنائية الدولية واستعراض الملامح الاساسية لنظام روما الاساسي، وتباعاً لذلك تم عرض فيلم وثائقي قصير عن المحكمة الجنائية الدولية.
  3. الجلسة الثانية ترأسها القاضي الدكتور محمد الطراونة وتناولت ورقتي عمل الورقة الاولى حول ( الوضع القانوني للجوء في الاردن والتحديات التي يواجهها الاردن جراء عمليات النزوح وآلية ادارة الازمات في الظروف الطارئة)، تحدث فيها كل من العميد الدكتور وضاح الحمود والعميد مروان السميعات.
  4. أما الورقة الثانية فتناولت ( دور اللجنة الدولية للصليب الاحمر في تطبيق احكام القانون الدولي الانساني )، وتحدث فيها الدكتور خضر الطري/ مستشار الصليب الاحمر لشؤون العالم الاسلامي.

 تخلل الورشة حوار عام ونقاش مستفيض توصل فيه المشاركون إلى رفع توصيات بناءه يمكن الاسترشاد بها في مراحل تطبيق القانون الدولي الانساني على الصعيد الوطني.

الفريق .م. مأمون الخصاونه رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني يلقي كلمته في الجلسة الإفتتاحية خلال ورشة العمل
صورة للسادة الحكام الإداريين خلال ورشة العمل
الجلسة الأولى- الورقة الثانية
(القضاء الجنائي الدولي)
المتحدث القاضي العسكري العميد مهند حجازي عضو اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني يتوسط كلاً من
الدكتور الأستاذ عماد ربيع والفريق .م. مأمون الخصاونه
الجلسة الثانية- الورقة الأولى
المتحدث العميد مروان السميعات – الدفاع المدني
( الوضع القانوني للجوء في الأردن والتحديات التي يواجهها الأردن جراء عمليات النزوح وآلية إدارة الأزمات في الظروف الطارئة)
صور جانبية للحضور السادة الحكام الإداريين خلال ورشة العمل
السادة الحكام الإداريين خلال ورشة العمل
عطوفة السيد فواز ارشيدات محافظ العقبة/مندوب معالي وزير الداخلية يلقي كلمته في الجلسة الإفتتاحية خلال ورشة العمل
القاضي د. محمد الطراونه- قاضي محكمة التمييز الأردنية وعضو اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني
الجلسة الأولى- الورقة الأولى
(التعريف بالقانون الدولي الإنساني وتطوره ومفهوم الحماية في إطار هذا القانون)
معالي الدكتور إبراهيم الجازي عضو اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني يتوسط كلاً من الدكتور عمر العكور والفريق .م. مأمون الخصاونه
الجلسة الثانية – الورقة الأولى
المتحدث العميد الدكتور وضاح الحمود- مدير إدارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن
( الوضع القانوني للجوء في الأردن والتحديات التي يواجهها الأردن جراء عمليات النزوح وآلية إادرة الأزمات في الظروف الطارئة)
الجلسة الثانية -الورقة الثانية
(دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تطبيق أحكام القانون الدولي الإنساني)
المتحدث الدكتور خضر الطري/ مستشار الصليب الأحمر لشؤون العالم الإسلامي وإلى جانبه رئيس اللجنة الوطنية الفريق .م. مأمون الخصاونه
صورة للسادة الحكام الإداريين خلال ورشة العمل
السادة الحكام الإداريين خلال ورشة العمل

0%

ممتاز

تقييم المستخدمون: 4.18 ( 9 أصوات)

شاهد أيضاً

ندوة للحكام الإداريين في محافظات الوسط حول القانون الدولي الإنساني

الجلسة الإفتتاحية – الكلمات الرئيسية يترأسها من اليمين القاضي الدكتور محمد الطراونه – الكلمة الأولى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *