وفد من وزارة الدفاع الالمانية يزور اللجنة

زار وفد من كبار ضباط وزارة الدفاع الالمانية يوم الاربعاء الموافق 6/8/2014 مقر اللجنة الوطنية للقانون الانساني تبادل فيها المعلومات والخبرات مع رئيس وأعضاء اللجنة في نطاق العلاقات الدولية التي تحرص اللجنة على توطيدها من خلال بناء علاقات وثيقة ومتينة مع المجتمع الدولي لعكس الوجه المشرق لدور الاردن في مجال تطبيق القانون الدولي الانساني على الصعيد الوطني.

وكان في استقبال الوفد الفريق م. مأمون الخصاونه رئيس اللجنة ونائب الرئيس معالي الدكتور محمد مطلق الحديد وأعضاء اللجنة القاضي الدكتور محمد الطراونه والدكتور عماد ربيع والدكتور عمر العكور، والعميد الدكتور وضاح الحمود مدير ادارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين في الاردن.

وتهدف هذه الزيارة إلى الاطلاع على عمل اللجنة والتعرف على انجازاتها ونشاطاتها ونشأتها وبداية تشكيلها حيث استوضح الوفد عن مواضيع كثيرة وخاصة عن دور المملكة في تطبيق القانون الدولي الانساني، فيما قدم رئيس اللجنة الفريق م. مأمون الخصاونه عرضاً موجزاً بين فيه رؤية اللجنة ورسالتها وقيمها الجوهرية وأهدافها الاستراتيجية وقانونها والمواثيق والاتفاقيات التي صادقت عليها الحكومة الاردنية والهيكل التنظيمي للجنة وانجازاتها حتى تاريخه، وتحدث كل من أعضاء اللجنة الدكتور محمد الطراونه والدكتور عماد ربيع والدكتور عمر العكور عن التطلعات المستقبلية للجنة الرامية إلى ترسيخ مبادئ وأحكام القانون الدولي الإنساني وتطبيقه على الصعيد الوطني.

وركز الخصاونه في حديثه على الاحداث الراهنة في المنطقة والعدوان على قطاع غزة مؤكداً على أن ما يجري من أحداث يعتبر انتهاكا سافراً للقانون الدولي الإنساني وجرائم حرب ضد الانسانية ولا بد من محاسبة المسؤولين المتسببين بذلك مطالباً اسرائيل بدفع تعويضات ما تسببت به من دمار على قطاع غزة والذي تجاوز تقديره (5) مليار دولار حسب افادته، مناشداً الحكومة الالمانية بحكم مكانتها ومركزها المرموق دوليا وبصفتها معنية بحفظ الامن والاستقرار عالمياً بالعمل على ممارسة مسؤوليتها بالضغط على اسرائيل والمجتمع الدولي لوقف العدوان الغاشم على غزة وارغام اسرائيل بتعويض ما تسببته من خسائر للمواطنين الابرياء الذين قضوا ضحية هذا العدوان.

وتحدث معالي الدكتور محمد مطلق الحديد نائب رئيس اللجنة عن الواقع الحالي الذي تمر فيه المملكة من حيث عمليات النزوح والتهجير للاشقاء السوريين ودور الهلال الاحمر في تقديم الخدمات اللازمة لاغاثة اللاجئين إلى اراضي المملكة.

ومن جهته قدم العميد الدكتور وضاح الحمود شرحاً مفصلاً عن عمليات النزوح وافواج اللاجئين والمشاكل التي يواجهونها والاثار المترتبة جراء استضافتهم وانعكاساتها على المملكة اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً، ومبيناً في الوقت ذاته أن عدد اللاجئين السوريين تجاوز الآن (1.3) مليون نسمة وبما يعادل 20% من عدد السكان الامر الذي شكل عبء اضافي وضغطاً واضحاً على موارد المملكة المحدودة في ظل تخلي المجتمع الدولي عن تقديم المساعدات الكافية لتغطية الاحتياجات الفعلية لهذا العدد من اللاجئين.

وأعرب الوفد عن شكره وامتنانه للقائمين على هذه اللجنة وإدارتها مؤكدين على ضرورة التواصل المستمر بين الطرفين حيث عبروا عن اعجابهم من تجربة الاردن في مجال ممارسة القانون الدولي الإنساني ومتابعة تطبيقه على الصعيد الوطني برعاية واهتمام من صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه.

0%

تقييم المستخدمون: 4.45 ( 4 أصوات)

شاهد أيضاً

اجتماع الهيئة العامة للجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني ـ 2015

دعت اللجنة التنفيذية للجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني شركائها الرئيسيين من بعثة اللجنة الدولية للصليب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *