ورشة عمل للأساتذة المحامين حول القانون الدولي الانساني

“القانون الدولي الانساني بين النظرية والتطبيق” عنوان ورشة العمل التي نظمتها اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني في عمان يوم الخميس الموافق 1/9/2022 بالتعاون مع نقابة المحامين الأردنيين واللجنة الدولية للصليب الاحمر بمشاركة عدد من الأساتذة المحامين.

افتتح الورشة الفريق م. مأمون الخصاونه رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني بحضور الاستاذ يحيى أبو عبود نقيب المحامين الاردنيين ومندوب بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمرفي عمان حيث اشار الخصاونه في كلمته الى أهمية انعقاد هذه الورشة والتي جائت في الوقت الذي يبرز فيه الدورالذي يلعبه المحامي في إرساء قواعد الحق والعدل في حماية حقوق موكليهم وإعلاء شأن العدالة بالتمسك بحقوق الإنسان والحريات الأساسية التي يعترف بها القانون الوطني والقانون الدولي ضمن إرادة حرة كفلها الدستور بحرية التعبير وبالمعايير المعترف بها ضمن أخلاقيات مهنة القانون، لافتاً الى استكشاف دور المحامي لا في القضايا الدولية الإنسانية فحسب بل في قضايا دولية أخرى سيما وقد كتبت مؤلفات عديدة قديمة وحديثة ولكنها لم تصل الى المستوى الذي يكشف دوره في القانون الدولي الإنساني مرة في كونه محامياً واخرى خبيراً ومستشاراً وفي أحيان أخرى عضواً فاعلاً في منظمات دولية متخصصة في قضايا إنسانية، ومنوهاً في كلمته أيضاً الى ذلك التطور الملحوظ على مستوى القضاء الجنائي وذلك بإبرام النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في روما بتاريخ 17/7/1998 ووضع نظامها الأساسي موضع التطبيق في الأول من تموز لعام 2002 وكانت المملكة الأردنية الهاشمية من ضمن الدول التي صادقت على أحكام هذه الاتفاقية وهو ما يرتب مسؤولية تقع على عاتق رجال القانون بالإمام بأحكام هذه الاتفاقية وبالمحاكم الدولية الجنائية عموماً.

وبدوره شكر الاستاذ يحيى أبو عبود نقيب المحامين الاردنيين اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني والقائمين عليها على الجهود المبذولة في عقد مثل هذه الورشة لنقابة المحامين الاردنيين والتي تعتبر بمثابة فرصة ثمينة لتعريف المحامين الاردنيين بالقانون الدولي الانساني ومجال تطبيقه على الصعيد الوطني.

تناولت الورشة اوراق عمل مختلفة تم تقديمها من قبل خبراء مختصين في القانون الدولي الإنساني خلال جلستين عمل برئاسة الفريق م. مأمون الخصاونه رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني.

كانت الجلسة الاولى حول “التعريف بالقانون الدولي الإنساني وتطوره التاريخي والملامح الأساسية لإتفافيات جنيف لعام 1949 والبروتوكولات الملحقة بها” من خلال ورقتي عمل قدمها  الدكتور عمر العكور والدكتور عمر أعمر، فيما تحدث الفريق مأمون الخصاونه والقاضي الدكتور محمد الطراونه حول “التحديات التي تواجه القانون الدولي الإنساني (الأسلحة الحديثة نموذجاً)” وقدم مندوب بعثة الصليب الأحمر ورقة حول “دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن”.

أما الجلسة الثانية فتناولت ورقتي عمل الأولى قدمها الدكتور معاذ الزعبي حول “تطوير القضاء الجنائي الدولي ( المحكمة الجنائية الدولية)” فيما كانت الورقة الثانية على شكل حلقة نقاشية حول “فنيات الترافع” قدمتها الأستاذة تغريد الدغمي.

ويأتي انعقاد هذه الورشة ضمن إطار جهود اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني من أجل التعريف بهذا القانون وآلية تطبيقه من خلال التعاون مع الدوائر والمؤسسات الحكومية والنقابات المهنية وعلى رأسها نقابة المحامين، كما وتكمن أهمية هذا اللقاء في إنعقاده مع فئة متخصصة من المحامين والمستشارين القانونيين وهي شريحة هامة من شرائح المجتمع التي يقع على عاتقها تفعيل قواعد القانون الدولي الإنساني والإلمام به ونشره على الصعيد الوطني وذلك تمشياً مع أهداف النقابة والممثلة لمصالح أعضائها وبموجب قانونها رقم 11 لسنة 1972 وتعديلاته في تطوير الفكر القانوني لأعضاء النقابة لخدمة الحق والعدل والتقدم والمساهمة في تطويرالتشريع ابتغاء تيسيرالعدالة بغير موانع مادية أو تعقيدات إدارية.

عقدت هذه الورشة في فندق موفبيك في عمان بمشاركة (20) محاميا ومستشارا قانونيا من مختلف محافظات المملكة حيث أشاد المشاركون فيها بحسن ادارتها وعظمة فائدتها مطالبين تكرار مثل هذه الفعاليات مع نقابة المحامين الاردنيين.

0%

تقييم المستخدمون: 4.45 ( 4 أصوات)

شاهد أيضاً

ورشة عمل حول “الاعلام والقانون الدولي الإنساني”

 في نقابة الصحفيين الأردنيين في ظل ما يحدث الآن من اختراق صارخ لمبادئ القانون الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *