ورشة عمل حول الاعلام والقانون الدولي الإنساني

إنطلاقا من حرص اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني على تبادل المعلومات والخبرات وتعزيز الجهود مع كافة الجهات المعنية لوضع الخطط والبرامج الرامية إلى نشر الوعي بمبادئ القانون الدولي الانساني بين مختلف شرائح المجتمع لتنمية الوعي العام به بغية تطبيقه على الصعيد الوطني وبالتعاون مع نقابة الصحفيين الاردنيين واللجنة الدولية للصليب الاحمر نظمت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني يوم الإثنين الموافق 22/8/2022 ورشة تدريبية حول ” الاعلام والقانون الدولي الانساني” بمشاركة 24 صحفيا من اعضاء النقابة والإعلاميين المهتمين في القانون الدولي الانساني.

افتتحت الندوة بكلمات القاها كل من رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني الفريق م. مأمون الخصاونه ومدير مركز التدريب في نقابة الصحفيين السيد عماد عبدالرحمن  مندوباً عن نقيب الصحفيين.

وفي كلمته ثمن رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني الفريق م. مأمون الخصاونه جهود نقابة الصحفيين واللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن لمساهمتهما في تنظيم وعقد مثل هذه الورش التدريبية والتي تستهدف الصحفيين بهدف نشر مفاهيم القانون الدولي الانساني وإبراز دوره في اهمية الوعي والحماية القانونية المنصوص عليها في القانون، مشيراً الى موضوع حماية الصحفيين العاملين في مناطق النزاع المسلح والذي حظي باهتمام دولي كبير في الاونه الاخيره حين كشفت احداث الحروب الاخيره في المنطقة العربية وغيرها من اماكن النزاع في العالم عن تلك المأساة التي لحقت بالصحفيين ورجال الاعلام بسقوط العشرات منهم ما بين جريح وقتيل واختطاف العديد منهم في تحول خطير ينبئ عن تعمد الاطراف المتحاربة لهذه الاعتداءات.
وبين انه من المبادئ المسلم بها بان حرية الصحافة باعتبارها احد المظاهر العامة لحرية التعبير لا يعني الحرية المطلقة لان ذلك يعني حلول الفوضى التي تحمل في طياتها العدوان على مصالح الدولة وحريات الاخرين وعليه فان المطلوب هو ايجاد نقطة توازن بين حماية حرية الصحافة من زاويه والمجتمع من زاويه اخرى اي الموازنة بين المصالح الجديرة بالحماية بدون وضع قيود لحماية حق اخر.

بدوره قال السيد عماد عبدالرحمن مدير مركز التدريب في نقابة الصحفيين إن هذه الورشة تأتي في اطار الانفتاح والتعاون مع المؤسسات المحلية ضمن سلسلة من البرامج التدريبية للنقابة وذلك انطلاقا من حرص مركز التدريب على تفعيل مسار التدريب للمنتسبين وتعميم الفائدة على الصحفيين في كافة مواقع عملهم لافتاً إلى ان هذه الورشة تأتي في إطار السعي لتطوير مهارات الصحفيين التشريعية والمعرفية بالقوانين المحلية والدولية وتأكيداً لأهمية امتلاك الصحفيين المعرفة القانونية عند إعداد وكتابة التقارير الصحفية والتلفزيونية واهمية الاعتماد على المعلومة الدقيقة والموثقة والصحيحة عند عرض المواد الصحفيه والإعلامية وبما يجنبهم المساءله القانونية.

واشتملت فعاليات الجلسات التي ترأسها الفريق م. مأمون الخصاونه على اوراق عمل حول اهمية الوعي بمبادئ القانون الدولي الإنساني للإعلاميين قدمها الدكتور عمر العكور، وعن الحماية القانونية للصحفيين المنصوص عليها في القانون الدولي الانساني قدمها الدكتور محمد الطراونة، وعن دور اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الاردن قدمتها مندوبة بعثة الصليب الأحمر بيان قطيشات وسجى عليوه.

 أما الجلسة الثانية فتناولت مواضيع مختلفة حيث كانت الورقة الأولى حول السلامة المهنية للصحفيين قدمتها خولة ابو قورة، والورقة الثانية كانت حول أثر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد على الأمن المجتمعي قدمها مدير مركز التدريب في نقابة الصحفيين السيد عماد عبدالرحمن، فيما كانت الورقة الثالثة للسيد يحيى شقير حول التشريعات الناظمة للعمل الصحفي.

واثري نقاش مستفيض بين المشاركين والخبراء حول القانون الدولي الإنساني وأهميته في تعزيز دور الصحفي الميداني أثناء التغطية في الحروب وأماكن النزاع، حيث خرجت الورشة بعدة توصيات.

ويأتي عقد مثل هذه الورشة وغيرها من النشاطات الأكاديمية التي تقوم بها كل من اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني ونقابة الصحفيين الاردنيين بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ضمن خطط العمل الإقليمية لتطبيق القانون الدولي الإنساني على مستوى الصعيد العربي وبما يعكس موقف المملكة الأردنية الهاشمية من إحترام أحكام هذا القانون للمضي في تحقيق العديد من الإنجازات في مجال إنفاذ هذا القانون، بمعنى أن يكون هذا القانون محط إهتمام كافة فئات وشرائح المجتمع وعلى رأسهم رجال الصحافة والإعلام والمنشغلين بالسياسة تدريساً وتطبيقاً وهذا القانون من ضمن الفروع التي تلعب وسائل الإعلام والصحافة المرئية والمقروءة والمسموعة أدوار مهمة بخصوصها لأن النشر لا يتحقق على الوجه الأكمل إلا من خلال وسائل الإعلام.

ومما تجدر الاشارة إليه أن هناك تفاهم وتنسيق مشترك بين اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني ونقابة الصحفيين الاردنيين حول تنفيذ برامج وأنشطة مشتركة لتثقيف العاملين في مجال الصحافة والاعلام حول تفهم القانون الدولي الانساني وآليات تطبيقه على الصعيد الوطني.

 ويذكر ان الجانبان يتطلعان لانشاء منظومة اعلامية صديقة للقانون الدولي الانساني لا تقتصر فقط على الصحفيين من خلال تدريبهم وتأهيلهم لمعالجة النزاعات المسلحة وتداعياتها بل تتطلب هذه المنظومة تأهيل الناطقين الرسميين باسم الحكومات وبمختلف المؤسسات اضافة لاطار قانوني يمثله المحامون والمدعون العامون والقضاة للنظر في قضايا المطبوعات والنشر المتصلة بالتغطية الصحفية للنزاعات المسلحة.

0%

تقييم المستخدمون: 4.45 ( 4 أصوات)

شاهد أيضاً

ورشة عمل حول القانون الدولي الإنساني

“حرب المدن وأثرها على فعالية قواعد القانون الدولي الإنساني” كان عنوان ورشة العمل التي نظمتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *