ندوة للحكام الإداريين في محافظات الشمال حول القانون الدولي الإنساني

من اليمين عطوفة الفريق .م. مأمون الخصاونه وعطوفة السيد خالد أبو زيد محافظ إربد/ مندوب معالي وزير الداخلية

في الجلسة الإفتتاحية للندوة

استكمالاً للجهود التي تبذلها اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني في اطار التوعية والتعريف بهذا القانون، تم عقد ندوة للحكام الاداريين في مدينة اربد يوم الاثنين الموافق 10/6/2013 لمحافظات الشمال بالتنسيق مع وزارة الداخلية حول القانون الدولي الانساني .

افتتحت الندوة بحضورعطوفة محافظ اربد السيد خالد ابو زيد مندوبا عن معالي وزير الداخلية وعطوفة الفريق م . مأمون الخصاونه رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني والذي شدد من خلال كلمته على أهمية مأسسة إدارة المعرفة للحكام الاداريين في مجالات عدة ومن ضمنها التعرف على القانون الدولي الانساني وأهميته والتحديات التي تواجه هذا القانون في مجال تطبيقه والتعرف على دور اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الحماية والذي من شانه ان يساهم في تعزيز احترام هذا القانون الذي يتطلب احترامه تدابير ملموسة على الصعيد الوطني حتى في زمن السلم من قبل السلطات الوطنية والمنظمات الدولية والقوات المسحلة للحيلولة دون انتهاكه وتفعيله عند الحاجه مؤكداً على أهمية الدور الذي يلعبه الحكام الاداريين في صون وحماية حقوق الانسان وحفظ كرامته، وتطرق الخصاونه ايضاً إلى موضوع تأثر المملكة بتدفق اللاجئين السوريون بأعداد تتزايد يوما بعد يوم إلى أن تجاوزت المليون والنصف مع عدم نهوض المجتمع الدولي ومؤسساته بمسؤولياتهم الاخلاقية والقانونية في تحمل أعباء هذا التدفق كما يجب ومنوها في الوقت ذاته الى آثاره غير المباشرة على الجوانب الامنية والسياسية والاجتماعية وبالتالي ازدياد العبء على مهام الحكام الاداريين الذين باتوا وما فتئوا شركاء من موقع المسؤولية المجتمعية في تحقيق العدل والمساواه وصون الامن والاستقرار.

ـ تناولت الندوة العديد من المواضيع الهامة على الصعيد الوطني والدولي وقدمت من خلالها أوراق عمل مختلفة لعدد من خبراء القانون الدولي الانساني

  1. حيث تحدثت الورقة الاولى عن “الواقع السياسي وتحديات العدالة الجنائية الدولية” (المحكمة الجنائية الدولية) من خلال الدكتور ابراهيم الجازي والقاضي تغريد حكمت.
  2. فيما تحدثت الورقة الثانية عن “التحديات التي تواجه القانون الدولي الانساني في الوقت الراهن” من قبل القاضي محمد الطراونه وأ. د. عماد ربيع .
  3. اما الورقة الثالثة فتحدثت عن “آليات توثيق وانتهاكات القانون الدولي الانساني ودور اللجنة الدولية للصليب الاحمر في ترسيخ احترام احكام القانون الدولي الانساني“.

واثير نقاش عام حول اوراق العمل المذكورة وخاصة فيما يتعلق بورقة العمل حول “الوضع القانوني للجوء في الاردن والتحديات التي يواجهها الاردن جراء عمليات النزوح” نظراً للظروف الراهنة جراء تدفق اللاجئين السوريين المتزايدة والتي تم تقديمها برئاسة الفريق م. مأمون الخصاونه رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني وكل من المتحدثين معالي الدكتور محمد الحديد والعميد د.وضاح الحمود.

ومما تجدر الاشاره اليه ان اقامة مثل هذه الندوات تشكل رافداً مهماً من روافد المعرفة والثقافة وميزة اضافية للحاكم الاداري باعتباره فارساً من فرسان الوطن الغيورين يتحلى بشخصية معنوية فكرية رصينة منحازة للوطن في احلك الظروف نتيجة لتفاعله في جميع النواحي المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية سيما وان وزارة الداخلية من الجهات الرسمية الممثلة بعضوية اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني.

عطوفة السيد خالد أبو زيد محافظ إربد/ مندوب معالي وزير الداخلية يُلقي كلمة في الجلسة الإفتتاحية للندوة
صورة للحضور
صورة للحضور
الجلسة الاولى بعنوان الواقع السياسي وتحديات العدالة الجنائية الدولية (المحكمة الجنائية الدولية)
والمتحدثة من اليمين عطوفة القاضية تغريد حكمت ورئيس الجلسة عطوفة القاضي الدكتور محمد الطراونه
من اليمين الأستاذ الدكتور عماد ربيع وعطوفة الفريق .م.مأمون الخصاونه وعطوفة القاضي الدكتور محمد الطراونه
الجلسة الأولى وعنوانها التحديات التي تواجه القانون الدولي الإنساني في الوقت الراهن
من اليمين الأستاذ الدكتور عماد ربيع ورئيس الجلسة عطوفة الفريق .م.مأمون الخصاونه وعطوفة القاضي الدكتور محمد الطراونه
من اليمين عطوفة الفريق .م. مأمون الخصاونه وعطوفة العميد الدكتور وضاح الحمود في الجلسة الثانية
من اليمين رئيس الجلسة عطوفة الفريق .م. مأمون الخصاونه والمتحدث معالي الدكتور محمد الحديد في الجلسة الثانية
بعنوان الوضع القانوني للجوء في الأردن والتحديات التي يواجهها الأردن جراء عمليات النزوح
صورة للحضور
صورة للحضور
صورة للحضور
من اليمين الفريق .م. مأمون الخصاونه ومعالي الدكتور محمد الحديد
معالي الدكتور محمد الحديد
من اليمين عطوفة القاضية تغريد حكمت وعطوفة القاضي الدكتور محمد الطراونه
من اليمين الفريق .م. مأمون الخصاونه رئيس الجلسة الأولى والمتحدث الدكتور عمر العكور عن آليات توثيق إنتهاكات القانون الدولي الإنساني ودور اللجنة اللدولية للصليب الأحمر في ترسيخ إحترام أحكام القانون الدولي الإنساني
الجلسة الثانية بعنوان الوضع القانوني للجوء في الأردن والتحديات التي يُواجهها الأردن جراء عمليات النزوح
رئيبس الجلسة الفريق .م. مأمون الخصاونه والمتحدث عطوفة العميد الدكتور وضاح الحمود
من اليمين رئيس الجلسة الثانية الفريق .م. مأمون الخصاونه والمتحدث عطوفة العميد الدكتور وضاح الحمود
صورة للحضور

0%

ممتاز

تقييم المستخدمون: 4.18 ( 9 أصوات)

شاهد أيضاً

إحتفالية بمناسبة مرور عشر سنوات على مصادقة المملكة الأردنية الهاشمية على نظام روما الأساسي (المحكمة الجنائية الدولية)

مندوباً عن دولة رئيس الوزراء الأفخم ، رعى وزير العدل الدكتور احمد زيادات احتفالية اللجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *